🔴 الأمية في المجتمعات الناطقة بالعربية (مقال)

 الأمّيّة في المجتمعات النّاطقة بالعربيّة

.

تعتبر الأمية من أبرز التحديات التي تواجه المجتمعات الناطقة بالعربية، فهي تعيق التنمية الشاملة وتحد من فرص الأفراد في المشاركة الفاعلة في بناء مجتمعاتهم. وعلى الرغم من الجهود المبذولة لمحو الأمية، إلا أن هذه الظاهرة لا تزال مستشرية في العديد من الدول.
تتعدد أسباب تفشي الأمية في المجتمعات الناطقة بالعربية، ولعل أهمها العوامل الاجتماعية والاقتصادية: فالفقر، التفاوت الطبقي، عدم المساواة بين الجنسين، والتركيز على التعليم التقليدي بدلًا من التعليم المهني أسباب جوهرية لا يمكن أن نغفل عنها. في نفس درجة الأهمية، نجد الحروب والصراعات، إذ تؤدي النزاعات إلى تدمير البنية التحتية للتعليم وتشريد السكان، مما يؤثر سلبًا على فرص التعليم. كما أن النمو السكاني السريع يؤدي إلى زيادة الضغط على الموارد التعليمية وتقليل جودة التعليم. كذلك غياب الإرادة السياسية في بعض الدول الناطقة بالعربية لتخصيص الموارد الكافية لمحو الأمية وتطوير التعليم، والفساد المستشري فيها.
وتؤكد الأرقام والإحصائيات على خطورة مشكلة الأمية في العالم الناطق بالعربية: فحسب اليونسكو: بلغت نسبة الأمية بين الشباب في هذه الدول حوالي 25% عام 2019، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بالدول الأخرى. وتتفاوت هذه النسبة بين هذه الدول، حيث تعاني بعضها من نسب عالية جدًا، بينما حققت دول أخرى تقدمًا ملحوظًا في محو الأمية. وتعاني النساء من نسبة أمية أعلى من الرجال في العديد من هذه الدول، وذلك بسبب العادات والتقاليد الاجتماعية التي تحد من فرص تعليم المرأة.
وتؤثر الأمية سلبًا على الفرد والمجتمع على حد سواء، حيث تؤدي إلى: تقييد فرص العمل، إذ يجد الأميون صعوبة في الحصول على وظائف جيدة، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات البطالة والفقر. كما يؤدي انخفاض مستوى التعليم إلى تدني المستوى المعيشي للأفراد والأسر وصعوبة المشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية (يجد الأميون صعوبة في فهم القضايا السياسية والاجتماعية والمشاركة في اتخاذ القرارات) وتخلف المجتمع (تؤدي الأمية إلى تخلف المجتمع وتأخر تقدمه، حيث يعتمد التقدم على التعليم والمعرفة.)
ولمواجهة مشكلة الأمية، يجب القيام بدراسات شاملة وكاملة واتخاذ مجموعة من الإجراءات، لعل ابرزها  توفير التعليم المجاني والإلزامي لجميع الأطفال والشباب وتطوير المناهج الدراسية لتناسب احتياجات سوق العمل وتشجيع التعلم مدى الحياة وتدريب المعلمين على استخدام أساليب تدريس حديثة وفعالة وتوفير البنية التحتية التعليمية الضرورية من مدارس ومكتبات ومختبرات مجهزة بالوسائل التعليمية الحديثة. كما يجب تشجيع التعليم غير النظامي للأميين والكبار. ومن الضروري أيضا توعية المجتمع بأهمية التعليم ودوره في التنمية وتحسين ظروف عيش الأفراد.
تعتبر الأمية تحديًا كبيرًا يواجه المجتمعات الناطقة بالعربية، ولكن يمكن التغلب عليه من خلال تضافر جهود الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص. ويجب الإستثمار في التعليم وتوفير الفرص التعليمية للجميع، حتى نتمكن من بناء مجتمعات متعلمة ومتقدمة.

.

🔴 الذكاء الإصطناعي: الواقع، الٱفاق والمستقبل (مقال)

 الذكاء الإصطناعي: الواقع، الٱفاق والمستقبل


.
شهد العالم في العقود الأخيرة ثورة تكنولوجية هائلة، وكان الذكاء الإصطناعي (AI) من أبرز هذه التطورات. ويمثل الذكاء الاصطناعي تقنيات متقدمة تحاكي القدرات البشرية، مثل التفكير، التعلم، وإتخاذ القرارات، مما يجعلها قادرة على التأثير بشكل جذري في جميع مجالات الحياة.
برز الذكاء الاصطناعي كفرع جديد من علوم الحاسوب، وهو يهدف إلى تطوير أنظمة وبرامج قادرة على تنفيذ مهام تتطلب ذكاءً بشريًا. يتضمن ذلك التعلم الآلي (Machine Learning)، التعلم العميق (Deep Learning)، ومعالجة اللغة الطبيعية (NLP)، وغيرها من المجالات الفرعية.
وقد إنتشر إستعمال الذكاء الاصطناعي في كافة المجالات تقريبا. ويُعتبر مجال الرعاية الصحية من أكبر المستفيدين من الذكاء الاصطناعي. فعلى سبيل المثال، تمكنت أنظمة الذكاء الاصطناعي مثل "IBM Watson Health" من تحليل كميات ضخمة من البيانات الطبية لتقديم توصيات دقيقة بشأن التشخيص والعلاج. وفي عام 2020، ساعد الذكاء الاصطناعي في تسريع تطوير لقاحات COVID-19، حيث قامت خوارزميات التعلم الآلي بتحليل البنية الجينية للفيروس لاكتشاف التكوينات المثلى للقاحات.
ويُحدث الذكاء الاصطناعي منذ سنوات ثورات متواصلة في قطاع التعليم عبر تقديم حلول تعليمية مخصّصة لكل طالب. توفّر منصات مثل "Khan Academy" أنظمة تعتمد على التعلم الآلي لتحليل أداء الطلاب واقتراح خطط تعليمية تتماشى مع مستواهم وإحتياجاتهم. وفي المستقبل، يمكن أن يحلّ الروبوت محلّ المدرسين في تقديم دروس متقدمة أو المساعدة في تصحيح الإمتحانات بدقة وسرعة ونجاعة أكثر.
كما تعتمد المصانع الذكية بشكل كبير على تقنيات الذكاء الاصطناعي لزيادة الكفاءة وتحسين الجودة. على سبيل المثال، تستفيد شركات مثل "Tesla" من الروبوتات الذكية في خطوط الإنتاج لتصنيع السيارات الكهربائية. وبحلول عام 2030، من المتوقع أن يعتمد أكثر من 70% من المصانع العالمية على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين الإنتاجية وخفض التكاليف.
اما في مجال الزراعة، فيُستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات التربة، التنبؤ بالطقس، ورصد صحة المحاصيل. وكمثال، نجد أن شركة "John Deere" الأمريكية تستخدم طائرات بدون طيار تعتمد على الذكاء الاصطناعي لرصد الحقول والكشف عن الآفات الزراعية مبكرًا.
ويشهد قطاع النقل هو أيضا تحولات كبيرة بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي. وتُعد السيارات ذاتية القيادة، مثل تلك التي تطورها شركتا "Waymo" و"Tesla"، من أبرز الابتكارات. ومن المتوقع أنه بحلول عام 2040، ستكون السيارات ذاتية القيادة مسؤولة عن أكثر من 50% من حركة النقل في المدن الكبرى.
أما في مجال التجارة الإلكترونية، فتعتمد منصات مثل "Amazon" و"Alibaba" على الذكاء الاصطناعي لتحليل سلوك المستهلكين وتقديم توصيات شراء مخصصة. كما تُستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين تجارب العملاء، سواء من خلال روبوتات المحادثة أو أنظمة خدمة العملاء.
من ناحية أخرى، ومع زيادة التهديدات السيبرانية، أصبح الذكاء الاصطناعي أداة أساسية للكشف عن الاختراقات وحماية الأنظمة. وتقوم شركات مثل "Darktrace" بتطوير خوارزميات قادرة على اكتشاف الهجمات في الوقت الفعلي والتعامل معها قبل أن تسبب أضرارًا كبيرة. ولعل المضحك في الأمر أن الكثير من الهجمات الإلكترونية اليوم تتم بإستعمال الذكاء الإصطناعي في كشف الثغرات وصنع فيروسات بإمكانها تجاوز خطوط الحماية الموضوعة في النظام المستهدف.
وهذا يقودنا للتفكير في التحديات المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي. فرغم فوائده الكثيرة، يثير هذا الذكاء تحديات كبيرة لعل أهمها ما يتعلّق بالأخلاقيات؛ فقد يؤدي الاستخدام الخاطئ للذكاء الاصطناعي إلى انتهاكات للخصوصية أو تمييز غير عادل. كما أنه مع ازدياد الاعتماد على الأتمتة، قد يخسر ملايين الأشخاص وظائفهم التقليدية، مما يؤدي إلى تفاقم البطالة مع ما يتبعها من مشاكل. ثم أن تقنيات الذكاء الإصطناعي قد تُستخدم في تطوير أسلحة ذاتية التحكم أو في هجمات سيبرانية معقدة ومتطورة أو متفاعلة فوريّا مع الإجراءات المتخذة من طرف النظام المستهدَف.
ويتوقع الخبراء أن يشهد الذكاء الاصطناعي تطورات هائلة في العقود القادمة. بحلول عام 2050، قد تصبح الأنظمة الذكية قادرة على التفاعل مع البشر بطريقة تفوق قدراتنا الحالية. على سبيل المثال: في مجال الطب، قد نرى روبوتات جراحية قادرة على إجراء عمليات معقدة دون تدخل بشري. وفي التعليم، قد يتم تطوير معلمين افتراضيين يتفاعلون مع الطلاب بشكل فردي. وفي مجال المناخ، قد تساعد تقنيات الذكاء الاصطناعي في وضع حلول مبتكرة لمواجهة تغير المناخ وتحقيق إستدامة بيئية.
إذن، لا شكّ في أن الذكاء الاصطناعي يمثل مستقبلًا واعدًا، ولكن نجاحه يعتمد على كيفية توظيفه بشكل مسؤول لتحقيق التقدم البشري. لذلك، من الضروري أن يتكاتف العلماء وتتعاون الأنظمة لصياغة سياسات وأطر أخلاقية تضمن إستفادة الجميع من هذه الثورة التكنولوجية بشكل عادل ومستدام.
.

🔴 تعليقا على مقال علاء اللامي - شهادة لباحث غربي حول الإلحاد الجديد المعادي للإسلام حصرا (مقال)

.

تعليقا على مقال علاء اللامي 

"شهادة لباحث غربي حول الإلحاد الجديد المعادي للإسلام حصرا"

.

نشر علاء  اليوم مقالا بعنوان "شهادة لباحث غربي حول الإلحاد الجديد المعادي للإسلام حصرا" تحدث فيه عن مقال لكاتب استرالي وصفه بـ"المنصف" موضوعه الملحدون الجدد وهجومهم على الإسلام. ومن الملاحظ أن علاء اللامي قد أغلق التعليقات على مقاله بالكامل، وهذا تصرّف يشي بخوف الكاتب ممن يعلّق على كلامه ويبيّن له أخطاءه وضيق أفق رؤيته أو إنحيازه اللامنطقي وغير المبرر لرأي دون ٱخر. لذلك أردت التعليق على هذا المقال في مقال أجمع فيه ملاحظاتي الأوّليّة... فالموضوع كبير وقد يطول الحديث عنه.
هذه الملاحظات نبدأها كما يلي:
أولا، يقول الكاتب "أن عداء بعض دعاة الإلحاد في عصرنا للإسلام على جهة التخصيص يختلف تماما عن الإلحاد الفلسفي العقلاني الذي يتعامل مع جميع الأديان من منطلق فلسفي واحد." فهل العداء للإسلام تهمة او جريمة؟ لا. من حق أي شخص أن يعادي ما يريد من الأفكار. وأنت نفسك تعادي الإلحاد (وإلا لما كتبت هذا المقال). إذن، فكما ترى من حقك أن تعادي الإلحاد، من حق الملحدين أن يعادوا الإسلام، وعلى جهة التخصيص ايضا، دون أن يكونوا ملزمين بتبىير ذلك. العداء للإسلام او ما يسمى "إسلاموفوبيا" هو حقّ إنسانيّ لا جدال فيه، يندرج تحت حرية التعبير والضمير. فهل انت مع حرية التعبير والضمير أم ضدّها؟ الواضح انك مع الحرية، وإلا لما نشرت مقالاتك في موقع الحوار المتمدن. فلا تكن منافقا، تعطي نفسك الحق في شيء وتمنعه عن غيرك.
ثانيا، الإلحاد ليس بالضرورة على الشكل الذي تتخيّله. أنت تصنع لنفسك أنموذجا للإلحاد وتريد أن ترى كل الملحدين يلتزمون به. فهل يصح هذا؟ وقولك "بعض دعاة الإلحاد" يتناقض مع رجل القش الذي صنعته. الإلحاد هو فقط "عدم تصديق خرافات الأديان بسبب عدم وجود أدلة تثبت صحتها وبسبب فشل المؤمنين (أصحاب الإدعاء) في الإتيان بأدلّة تثبت صحة أكاذيب الكتب المنسوبة للسماء. هذه هي النقطة الوحيدة التي يلتقي عندها كل الملحدين. أما بقية التفاصيل (طريقة طرح الأسىلة والإشكاليات، طريقة التفكير، طريقة التعبير، التركيز على دين واحد أو على أكثر من دين، إلخ) فهذه أشياء متروكة لطبيعة كل ملحد وطبيعة خلفيّته وثقافته وبراعته في صياغة أفكاره واسلوبه الخاص (الميل إلى التحليل العقلاني، الطرح الفلسفي، الطرح العلمي التجريبي، السخرية، الإستهزاء، إلخ). فلا تصنع رجل قش في المرة القادمة.
ثالثا، تقول "واليوم، ومن منطلق التلاقي المضموني مع باحث غربي منصف، أنشر هنا مقتبساً من دراسة لباحث أسترالي هو وليم إميرسون. الدراسة بعنوان "الإلحاد الجديد والإسلام"، انطوت على مضمون شديد القرب من مضمون كلامي هذا." ما معنى باحث غربي منصف؟ ما المقياس الذي يمكننا من خلاله غربلة الباحثين بين باحثين منصفين وباحثين غير منصفين؟ لا شيء. لا يوجد مقياس. إذن، تصنيفك مبني على حكمك الشخصي فقط. فهل الحكم الشخصي "عقلاني" (بما انك تطرح فكرة العقلانية)؟ لا. بل هو حكم عاطفي تبنّيته انت بسبب توافقه مع ما تعتقده. فأين العقلانية التي تطالب بها الٱخرين؟
رابعا، انت تقول "حبذتُ أن أعود إلى الدراسة الأصلية نفسها وترجمت منها بعض الفقرات بترجمتي غير الاحترافية. كتب إميرسون: "إنَّ "الجديد" في كتابات الملحدين الجدد ليس عدوانيتهم، ولا جماهيريتهم غير العادية، ولا حتى نهجهم العلمي في التعامل مع الدين، بل هو هجومهم ليس فقط على الإسلاموية السياسية المتشددة، ولكن أيضاً على الإسلام "الدين" نفسه تحت ستار نقدهم العام للدين. لقد ساهمت الحركة الإلحادية الجديدة في تقوية العداء ضد الإسلام وربما تكون قد ألهبت العلاقات بين المسلمين وغير المسلمين." الا ترى ان الكلام متناقض؟ يعني الملحدون الجدد يتعاملون مع الدين وفقا لنهج علمي ولكن هذا لا يعجب إميرسون ولا يعجبك أنت ايضا. وفي نفس الوقت تطالب بنهج فلسفي عقلاني؟ أليس العلم مبنيا على الأدلة الواضحة والتجريبية؟ وحتى لغويا، أليست الأدلة العلمية أعلى درجة من الحجج الفلسفية؟ ثم ما الضرر في هجوم الملحدين على الإسلام كدين؟ أليس هذا هو عين المنطق؟ الإسلام مرض وتطرف المسلمين أحد اعراضه ومن المنطقي والمفهوم أن تتوجّه الجهود لمحاربة المرض نفسه، وليس الإهتمام بأعراضه. من اعراض الإصابة بفيروس كورونا إرتفاع درجات حرارة الجسم، فهل نكتفي بإعطاء المريض دواء يخفّض الحرارة أم نعطيه تلقيحا يستهدف الفيروس نفسه؟ كذلك الحال مع الإسلام.
أكتفي بهذه النقاط في الوقت الحالي، نظرا لضيق وقتي، وقد أتطرق للموضوع في وقت لاحق.
.

🔴 Bacha Bazi: Le phénomène, ses racines et les solutions possibles

Bacha Bazi: Le phénomène, ses racines et les solutions possibles . . Qu’est-ce que le Bacha Bazi ?   Le Bacha Bazi, qui signifie en persan «...